الحركة البادسية
مرحبا بكم في منتديات الحركة البادسية
الحركة البادسية
مرحبا بكم في منتديات الحركة البادسية
الحركة البادسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قاموس المدارس الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:17

هنا سنحاول تقديم المذاهب و المدارس الأدبية حسب الترتيب الهجائي
و ذلك للتعريف بها بشكل بسيط و حتى يتسنى لنا الحصول على نقد أدبي متميز في يراعنا
الموضوع مفتوح للجميع كي يشاركوا به شريطة الالتزام بترتيب الاحرف و عندما ننهي هذه الدورة من الاحرف نعود بقاموس آخر
تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:18

أ

مدرسة أبولو

مدرسة أبولو الشعرية هي أحد المدارس الأدبية الهامة في الأدب العربي الحديث.مؤسسها هو الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي الذي ولد في عام 1892م التي ضمت شعراء الوجدان في مصر والعالم العربي.

تشكلت هذه الجماعه في فترات من إحدى أصعب الفترات التاريخية وأقساها في تاريخ مصر الحديث لقد تهادن القصر والانجليز وإتفقا أن يسلبا مصر من حق ديموقراطي أو دستوري واسطتاعا بمعاونة رئيس الوزراء محمد حمود ثم اسماعيل صدقي أن يوقفا الدستور ويعطلا الحياة النيابيه ويقهرا كل رأي ويجهضا أي محاولة للوقوف ضد استبداد الحكم وتبع ذلك الاستبداد السياسي والقهر الفكري خراب اقتصادي وظلم اجتماعي فادحين كما تأخرت حركة التعليم وتعثرت كثير من الصحف والمحلات والنوادي الثقافيه.

وفي وسط هذا الاطار المتأزم والملتهب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ظهرت جماعة أبولو مابين (1932-1935)


وهذه الظروف القاسية والتكوينات الخاصه الحالمه دفعت بعض الشعراء وعلى رأسهم أحمد زكي أبو شادي لتكوين جماعة تنشر روحا من التآخي والتآلف بين الشعراء رغم اختاف مفاهيهم الفنيه وقدراتهم الابداعية

وتسمية جماعة أبولو بهذا الاسم يوحي من زاوية خفيفة باتساع مجالات ثقافتهم وإبداعهم كما اتسمت بوظائف (الاله الاغريقي أبولو ) التي تتصل بالتنميه الحضاريه ومحبة الفلسفه وإقرار المبادئ الدينيه والخلقيه
وقد وجد هؤلاء الرومانسيون على اختلاف إبداعاتهم في صورة الحب الحزين والمحروم الذي ينتهي إما بفراق وإما بموت معادلا موضوعيا ليأسهم في الحياة وعجزهم الاقتصادي وعجزهم عن التصدي للواقع. وكانت صورة الانسان في أدبهم فرد سلبي حزين نجد واضحا في أشعار إبراهيم ناجي و علي محمود طه وروايات محمد عبد الحليم عبد الله و محمد فريد أبو حديد و يوسف السباعي وازدهار المسرح والروايه في هذه المرحلة يدل دلالة واضحة وأكيدة على الرغبة الواعية في الهروب من الواقع.
المصدر: ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:25

ب

برناسية

:البرناسية (مذهب الفن للفن) :

البرناسية مذهب أدبي فلسفي لا ديني قام على معارضة الرومانسية من حيث أنها مذهب الذاتية في الشعر، وعرض عواطف الفرد الخاصة على الناس شعراً واتخاذه وسيلة للتعبير عن الذات..
بينما تقوم البرناسية على اعتبار الفن غاية في ذاته لا وسيلة للتعبير عن الذات، وهي تهدف إلى جعل الشعر فناً موضوعياً همه استخراج الجمال من مظاهر الطبيعة أو إضفائه على تلك المظاهر، وترفض البرناسية التقيد سلفاً بأي عقيدة أو فكر أو أخلاق سابقة. وهي تتخذ شعار "الفن للفن".


التأسيس وأبرز الشخصيات:

أطلق أحد الناشرين الفرنسيين على مجموعة من القصائد لبعض الشعراء الناشئين اسم "البرناس المعاصر" إشارة إلى جبل البرناس الشهير باليونان التي تقطنه "آلهة الشعر" كما كان يعتقد قدماء اليونان إلا أن الاسم ذاع وانتشر للتعبير عن اتجاه أدبي جديد.

وإن كان دعاة هذا المذهب قد انتسبوا إلى مذاهب أدبية أخرى تشكلت فيما بعد ومنهم:شارل بودلير 1821-1867م وهو شاعر فرنسي، نادى بالفوضى الجنسية، ووصف بـ"السادية" أي التلذذ بتعذيب الآخرين.
ومنهم تيوفيل جوتييه 1811-1872م وهو من أكبر طلائع البرناسية.
ومنهم لو كنت دي ليل ويعد رئيس هذا المذهب، وقد تبلورت مبادئه بعد منتصف القرن التاسع عشر وانتهى به الأمر إلى أن ترك النصرانية إلى البوذية.
ومالا راميه 1842-1898م وهو شاعر فرنسي، ويعد من أشد المدافعين عن هذا المذهب. ومن أعمدة المذهب الرمزي أيضاً.


الأفكار والمعتقدات:

اعتبار الأدب والفن غاية في ذاتيهما وأن مهمتهما الإمتاع فقط لا المنفعة، وإثارة المشاعر وإلهاب الإحساس ليتذوق الإنسان الفن الجيد.
تحطيم القديم وتدميره لبناء العالم الجديد الخالي من الضياع، حسب زعمهم، والقديم في رأيهم، هو كل ما ينطوي على العقائد والأخلاق والقيم.
يحقق الإنسان سعادته عن طريق الفن لا عن طريق العلم.
استبعاد التعليم والتوجيه التربوي عن الشعر والفن عامة.
والاهتمام بالشكل والتعبير الأدبي أكثر من اهتمامهم بالمضامين الفنية والأدبية.
إن الحياة تقليد للفن وليس العكس.

مذهب الفن للفن مثل بقية المذاهب الأدبية نشأ في أوروبا، وأشد المتحمسين له كانوا في فرنسا، أم المذاهب تقريباً، ولكن كان له أنصار في ألمانيا وإيطاليا، ووصل المذهب إلى أمريكا وغيرها من الدول.
إلا أنه تقلص بعد ذلك وتقوقع على نفسه بعد أن وجه له النقد الشديد لانحرافه عن كثير من الأصول التي بني عليها، والقيم التي كان يلزمه التقيد بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:26

ت

تعبيرية

إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي



= التعبيرية مذهب أدبي فلسفي تجريبي لا انطباعي، إذ يعطي الأديب فيه للتجربة بعداً ذاتيًّا ونفسيّاً وذلك على عكس الانطباعية التي تركز على التعبير عن الانطباع الخارجي عن الذات.

= وقد اهتمت التعبيرية بالمسرح كما اهتمت بضروب الأدب الأخرى.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

= لقد تفرعت المدرسة التعبيرية إلى اتجاهات متعددة وهي:

- الاتجاه التطبيقي: ويقول أصحاب هذا الاتجاه: إن مهمة الأدب هي تنشيط عقل الإنسان ووجدانه، ومنعهما من الركود والبلادة، وليس مجرد تقديم صورة لما يراه الإنسان بالفعل في حياته اليومية .

ومن شخصيات هذا الاتجاه توللر وهاسين كليفر وبيتشر وكابر والأمريكي جون هاورد لوسون.

- الاتجاه اللاعقلاني: ويقول أصحاب هذا الاتجاه إن المعقول هو ما اتفق عليه الناس، وعلى المسرح أن يعالج ما لم يتفق عليه الناس بعد.

= ومن شخصيات هذا الاتجاه:

- صمويل بيكيت المولود سنة 1906م وهو روائي ومسرحي أيرلندي الأصل. كان يكتب مسرحياته بالفرنسية.

- أونسكو المولود سنة 1912م وهو مسرحي روماني الأصل، ويعد من أركان مسرح اللامعقول.

- ومن رموز التعبيرية أيضاً فرانز كافكا و يوجين أونيل الذي بلغت التعبيرية قيمتها في إحدى مسرحياته المتأخرة أيام بلا نهاية.



= يتركز هدف الفن التعبيري في التجسيد الموضعي الخارجي للتجربة النفسية المجردة، عن طريق توسيع أبعادها، وإلقاء أضواء جديدة عليها، لكي تكشف عن الأشياء التي يخفيها الإنسان أو التي لا يستطيعون رؤيتها لقصر نظرهم.

= وتجسد التعبيرية جوهر الأشياء، دون إظهار خارجها، ولذلك فهي لا تعترف بأن هناك تشابها بين الظاهر والباطن.

= تهتم التعبيرية بالإنسان كله، ولذا فإن الشخصيات في المسرح التعبيري تتحول إلي مجرد أنماط أكثر منها أناس من لحم ودم. وأحياناً تتحول إلي مجرد أرقام أو مسميات عامة.

- تقوم المسرحية التعبيرية على شخصية محورية تمر بأزمة نفسية أو عاطفية، لذلك يستعين المؤلف بعلم النفس في أحيان كثيرة حتى يبلور مأساة الشخصية الداخلية.

= ركز أصحاب المذهب التعبيري علي مهمة الأدب التقليدي الذي غالباً ما يتميز بالمحدودية والغباء وضيق الأفق.

= الاتجاه اللاعقلاني في التعبيرية يعد الابن الشرعي للمذهب السريالي الأم. ولذلك يعد ثورة على منطق الحياة وعلى العقل، لذلك لا يخضع لقواعد الفن. ويعتقد بأن الحياة في جوهرها وفي حقيقتها التجريدية شيء لا معقول أي غير مفهوم وغير قابل للفهم أو للتفسير.

نشأت التعبيرية في فرنسا وألمانيا وانتشرت بعد ذلك في أوربا والعالم الغربي كله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:32

ح
حداثوية
الحداثوية Modernism حركة ثقافية و فنية تتضمن تطورا في الفنون و العمارة ، و الموسيقى الحداثوية و الأدب الحداثوي ، نشأت في العقود السابقة لعام 1914 ، كثورة من قبل الفنانين و الدباء على تقاليد القرن التاسع عشر الأكاديمية و التاريخية.

يقسم البعض القرن العشرين إلى عصور حديثة و عصور ما بعد الحداثة ، في حين يراه آخرون مجرد جزئين لعهد واحد طويل .
ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
ياسين
Admin
ياسين


عدد الرسائل : 523
العمر : 33
الأوسمة : قاموس المدارس الأدبية Aw110
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

قاموس المدارس الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المدارس الأدبية   قاموس المدارس الأدبية Icon_minitime1الجمعة 7 نوفمبر - 10:34

ج


جبران خليل جبران

عرف الأدب جبران أديبا متفوقا و بارعا بلغته الأم العربية و اللغة الانكليزية على حد سواء
كان في كتاباته اتجاهين، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على العقائد والدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة.



ألّف باللغة العربية:

دمعة وابتسامة .
الأرواح المتمردة.
الأجنحة المتكسرة.
العواصف
البدائع والطرائف: مجموعة من مقالات وروايات تتحدث عن مواضيع عديدة لمخاطبة الطبيعة ومن مقالاته "الأرض". نشر في مصر عام 1923.
ألّف باللغة الانجليزية

النبي مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم إلى ما يزيد على 20 لغة.
المجنون .
رمل وزبد.
يسوع ابن الانسان .
حديقة النبي.
أرباب الأرض.
و قد أسس الرابطة القلمية و كان رئيسا لهاو أعضاؤها هم:
ميخائيل نعيمة - ايليا أبو ماضي - نسيب عريضة - رشيد ايوب - عبد المسيح حداد - ندرة حداد - وليم كاتسليف - وديع باموط - الياس عبد الله
جبران صاحب أسلوب متفرد في الكتابة و قد صار مدرسة متميزة في الادب العربي و لها أتباع كثيرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdss.yoo7.com
 
قاموس المدارس الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحركة البادسية  :: المنتدى العلمي :: قسم الأدب العربي-
انتقل الى: